الخميس، 24 أبريل 2008

إجابات أسئلة الوحدة الرابعة ** البرمجة بلغة VISUAL BASIC

حل أسئلة الوحدة الرابعة

السؤال الاول :
- رمز الإجابة الصحيحة :
الفقرة 1
رمز الإجابة د
الفقرة 2
رمز الإجابة أ
الفقرة 3
رمز الإجابة ب
الفقرة 4
رمز الإجابة أ
الفقرة 5
رمز الإجابة أ
الفقرة 6
رمز الاجابة ب
الفقرة 7
رمز الاجابة أ
الفقرة 8
رمز الاجابة ب
الفقرة 9
رمز الاجابة أ
الفقرة 10
رمز الاجابة ب
الفقرة 11
رمز الاجابة ج
الفقرة 12
رمز الاجابة د
الفقرة 13
رمز الاجابة أ
الفقرة 14
رمز الاجابة ب
الفقرة 15
رمز الاجابة أ
الفقرة 16
رمز الاجابة د
الفقرة 17
رمز الاجابة أ
الفقرة 18
رمز الاجابة أ
الفقرة 19
رمز الاجابة ج
الفقرة 20
رمز الاجابة ب
الفقرة 21
رمز الاجابة ج
الفقرة 22
رمز الاجابة ج+د
الفقرة 23
رمز الاجابة أ
الفقرة 24
رمز الاجابة ب
الفقرة 25
رمز الاجابة أ

السؤال الثاني :
- المقصود بكل من :
‌أ- لغة الآلة : هي لغة خاصة يتعامل ها الحاسوب بين وحداته و هي مجموعة من التعليمات و الأوامر البسيطة .
‌ب- واجهة المستخدم : ما يراه الناس من البرنامج عند تنفيذه .
‌ج- الملف التنفيذي : الملف الذي يمكن تنفيذه من Windows مباشرة دون الحاجة لوجود برمجية Visual BASIC .
‌د- البرنامج المصدري : البرنامج الذي يكتبه المبرمج بإحدى لغات البرمجة .
‌ه- المشروع : الاسم الذي يطلقه المبرمجون على البرنامج الذي مازال في مرحلة التصميم .
‌و- التعليمات البرمجية : هي الأوامر المكتوبة بلغة Visual BASIC التي تقوم بعمل ما .
‌ز- البرنامج : مجموعة التعليمات و الأوامر المكتوبة بإحدى لغات البرمجة ، و تهدف إلى تنفيذ عمل معين .
‌ح- نافذة النموذج : هي النافذة التي تقوم بالتصميم عليها و تشبه لوحة الرسم .
‌ط- الكلمات المحجوزة : هي الكلمات التي تستخدمها لغة البرمجة للقيام بأعمال محددة في اللغة نفسها و لا يمكن استخدامها لأغراض أخرى .
‌ي- لغة البرمجة المرئية : اللغات التي تستخدم الكائنات و الرسومات في تصميم البرامج المختلفة و تنفيذها .
‌ك- صندوق الرسم : أداة تستخدم لعرض الصور .
‌ل- شريط اللوائح : هر الشريط الذي يحتوي على اللوائح ةالرئيسية في Visual BASIC .

السؤال الثالث:
- إجابات الأسئلة :
‌أ- من لغات البرمجة الشائعة : Lisp , C++, Java.
‌ب- أقسام الأحداث : أحداث الفأرة مثل النقر ، أحداث لوحة المفاتيح مثل الضغط على مفتاح Tab أحداث برمجية مثل إغلاق نافذة .
‌ج- من أمثلة الكائنات : أزرار الأوامر ، صندوق النص ، صندوق الصورة .
‌د- خطوات حفظ المشروع : 1. من لائحة ملف File)) اختر ( Save Project As).
2. من صندوق حجوار حفظ النموذج ادخل اسم للنموذج ثم انقر زر حفظ (Save).
3. من صندوق حوار حفظ المشروع ادخل اسما للمشروع ثم انقر زر حفظ (Save).

السؤال الرابع :
- اسم الأداة و وظيفتها :
الأداة
اسم الأداة
وظيفتها

صندوق الصور
إظهار صورة

صندوق النص
إظهار نص قابل للتعديل

زر الأوامر
تنفيذ أمر معين

زر فتح
فتح ملف معين

زر التشغيل
تنفيذ المشروع

زر صندوق الأدوات
إظهار صندوق الأدوات

زر نافذة الخصائص
إظهار نافذة خصائص

مربع التسمية
نص غير قابل للتعديل من قبل المستخدم


السؤال الخامس :
- ناتج تنفيذ الجمل البرمجية :
‌أ- My Name is Ali .
‌ب- My Average = 92 .
‌ج- 6 60 66
‌د- 11


السؤال السادس :
- التعليل :
‌أ- تسمى لغات البرمجة المرئية برمجة الكائنات لأنها تستخدم مجموعة من الكائنات البرمجية مثل الأزرار و صندوق الصور و غيرها من الكائنات0
‌ب- تسمى لغة الآلة و غيرها من اللغات لغات ذات مستوى منخفض ؛ لأنها قريبة من لغة الآلة و تستخدم النظام الثنائي .
‌ج- يظهر أحيانا صندوق حفظ التعديلات عند الخروج من Visual BASIC لعدم قيامنا بالحفظ قبل إغلاق البرمجية .
‌د- الجملة Dim= 35 غير صحيحة لأنها تستخدم كلمة محجوزة لتدل على اسم متغير .


السؤال السابع :
- الجمل البرمجية :
أ- لإيجاد مساحة مربع بالمتر إذا كان طول ضلعه 35 سم .
Dim length As Single
Length= 35/100
Area = lengh^2
Print Area
ب- لتحويل درجة الحرارة (113) من فهرنهايتي إلى مئوي :
Dim f As Integer
Dim c As Single
C=f-32*5/9
Print c
ج- لحساب زكاة مبلغ قيمته 3450 دينارا :
Dim amount As Integer
Dim zakat As Single
Amount = 3450
zakat= Amount * 2.5/100
Print zakat
د- طباعة اسم طالب و معدله في سطر واحد :
" , 81محمد خالد" Print

هناك تعليق واحد: