الأحد، 11 مايو 2008

أسئلة وإجابات الدروس الخاصة بالوحدة الثانية (قواعد البيانات)

إجابات الدرس الأول(قواعد البيانات مفهومها وفوائدها)


السؤال الاول:
عرف ما يأتي:

*قاعدة البيانات : مجموعة من البيانات المترابطة المنظمة ولها علاقة بموضوع محدد.
*السجل: مجموعة من الحقول أو سطر البيانات (الصف)التي تمثل البيانات الكاملة.
*الحقل: مفردة العمود.

السؤال الثاني :
ما الفرق بين:
أ-المذكرة: حروف أو خليط من أرقام و أحرف ويمكن أن يتجاوز سطرا واحدا(65535 حرفا).
*النص:حروف أو خليط من أرقام وأحرف لايتجاوز سطرا واحدا(255حرفا).

ب- السجل: مجموعة من الحقول على شكل سطر.
*الحقل: مفردة العمود يحتوي على معلومات واحدة وهو اصغر وحدة في قاعدة البيانات.

ج-الجدول: يتكون من مجموعة السجلات ذات العلاقة.
*قاعدة البيانات: مجموعة من الجداول المترابطة ذات العلاقة.


السؤال الثالث:
عدد بعض طرق جمع البيانات .
*المقابلة.
*الاستبانة.
*الكشوف والسجلات.
*الملاحظة والمشاهدة.
4- اشرح باختصار فوائد استخدام قواعد البيانات؟
*سهولة الوصول إلى البيانات.
*سهولة التعديل والتحديث على البيانات
*يمكن من خلالها الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالبيانات بسرعة وسهولة.
الدرس الثاني(بدء العمل)

السؤال الاول:
الخطوات اللازمة لكل من :

أ- طريقة تشغيل برنامج MS Access:
1-انقر زر ابدأ(start).
2-انقر خيار برامج(Programs).
3-اخترMicrosoft Access.

ب- لإنهاء برمجيةAccessيتم النقر بالفأرة على اللائحة المطلوبة مباشرة.

ج- لاختيار لائحة رئيسة من لوائح البرمجية انقر بالفأرة على اللائحة المطلوبة.

د- لتنفيذ أمر ضمن اللائحة الفرعية فعل اللائحة المطلوب مباشرة.

السؤال الثاني:
محتويات الشاشة الرئيسية لبرمجيةAccess:
أ‌- شريط اللوائح .
ب‌-شريط الأدوات .
ج- جزء المهام .
د- شريط العنوان .




إجابات الدرس الثالث(إنشاء قاعدة بيانات)

السؤال الاول:
في الشكل (2-11) شاشة فتح قاعدة بيانات: كم عدد ملفات قواعد البيانات الموجودة في مجلد my Documents؟

في الشكل (2-11)فإن عدد قواعد البيانات الموجودة في مجلد My Document هو ثمان .


السؤال الثاني:
ما هو المفتاح الأساسي (الحقل ألمفتاحي ) ؟ وما وظيفته؟

الحقل المفتاح هو: الحقل المميز لأي سجل، ووظيفته ضمان عدم تكرار السجلات، ولإنشاء العلاقة بين الجدول داخل قاعدة البيانات، وتسهيل عمليات البحث والاستعلام.

السؤال الثالث:
اكتب خطوات اختيار حقل ليكون حقلا مفتاحيا .

خطوات اختيار حقل ليكون حقلا مفتاحيا :
أ‌- النقر على الهامش الأيمن المجاور لاسم الحقل المراد جعله حقلا مفتاحيا في شاشة التصميم .
ب‌- النقر على أيقونة المفتاح من شريط الأدوات.

السؤال الرابع:
ما أهمية تحديد نوع بيانات الحقل ؟

إن تحديد نوع بيانات الحقل في مرحلة التصميم يضمن تقليل الوقوع في الأخطاء في إثناء عملية إدخال البيانات.

إجابات الدرس الرابع (العمليات الرئيسية في قاعدة البيانات )

السؤال الاول:
عرف ما يأتي:

*السجل الفعال: هو السجل الذي يقف عند المؤشر والمراد العمل عليه .

*شريط التصفح البيانات : شريط يظهر به رقم السجل الفعال وأزرار التنقل بين السجلات وبالنقر عليه يمكنك نقل المؤشر سجلا واحدا إما للأمام أو للخلف أ الانتقال إلى السجل الأول أو السجل الجديد ، ويمكن كتابة رقم السجل في الفراغ المخصص للانتقال إليه مباشرة .

*الترتيب: إعادة تنظيم السجلات اعتمادا على محتويات حقل معين إما تصاعديا أو تنازليا.

السؤال الثالث:
اكتب الخطوات اللازمة للقيام بالعمليات الاتية:

أ‌- ترتيب الجدول حب محتويات حقل معين.

1. اعد فتح الجدول.
2. اختر الحقل الذي تريد ترتيب الجدول بناء عليه .
3. انقر أداة الترتيب التصاعدي لترتيب الجدول تصاعديا أو أداة الترتيب التنازلي لترتيب الجدول تنازليا .

ب‌- لحذف سجل كامل :

1. اختر السجل المطلوب حذفه.
2. انقر زر الحذف حيث تظهر رسالة لتأكيد عملية الحذف.
3. اختر نعم لإتمام عملية الحذف أو إلغاء للتراجع عنها.


ج-لتعديل محتويات حقل معين :

1. افتح الجدول المطلوب .
2. انقر زر الفأرة في الحقل المطلوب تعديل بياناته .
3. استخدام مفاتيح الأسهم للانتقال إلى مكان التعديل .
4. استخدام مفتاح (Back Space)أو مفتاح الحذف (Delete)للحذف.
5. ادخل التعديلات المطلوب ، واضغط مفتاح الإدخال(Enter).

السؤال الثالث:
إجابات الشكل:

أ‌- ما اسم الجدول الظاهر في الشكل ؟
بيانات طلبة

ب‌-كم عدد السجلات كلي في الجدول ؟
عدد السجلات الكلي 16

أ‌- كم عدد الحقول الظاهرة في الجدول ؟
عدد الحقول الظاهرة4

د- ما رقم السجل الفعال في الجدول ؟
رقم السجل الفعال 7

السؤال الخامس:
استخرج من الشكل نوعين من البيانات في الجدول مع إعطاء مثال على كل نوع ؟
نص , حقل الاسم , حمزة _ رقم ، حقل المعدل , 88

و- اكتب خطوات إضافة سجل جديد.

1. انقر المؤشر في الحقل الأول من السجل الفارغ وادخل المحتوى الجديد.
2. انتقل إلى بقية الحقول وادخل بياناتها .




اجابات الدرس الخامس(نماذج الشاشات والتقارير في قاعدة البيانات Access)


السؤال الاول:
ما الفرق بين النموذج الجدولي والنموذج العمودي من حيث إدخال البيانات واستعراض السجلات والتنقل بين الحقل؟

*النموذج الجدولي : لإدخال البيانات انقر الفأرة في الحقل الأول من السجل ثم أطبع البيانات
ثم انتقل إلى الحقل الثاني باستخدام مفتاح Tab وللانتقال إلى السجل التالي يستخدم شريط
تصفح السجلات أو الأسهم ،وفي النموذج تظهر جميع السجلات وكل حقل في إطار مستقل.

*النموذج العمودي: لإدخال البيانات انقر زر الفأرة في الحقل الأول من السجل ثم أطبع
البيانات ثم انتقل إلى الحقل التالي باستخدام مفتاح Tab وللانتقال إلى السجلات أو
باستخدام مفتاحي page up , page Downحيث يعرض سجل واحد فيكل مرة.

1- ما الخطوات اللازمة للقيام بتصميم تقرير عمودي؟

1. اختر تقارير من شاشة قاعدة البيانات .
2. انفر جديد ليظهر صندوق حوار تقرير جديد.
3. اختر تقرير تلقائي عمودي.

2- عدد الخطوات اللازمة لطباعة تقرير على الطابعة.

1. افتح التقرير المراد طباعته.
2. انقر على أداة الطباعة من شريط الأدوات أو اختر أمر طباعة من لائحة ملف.


إجابات الدرس السادس(طرق استرجاع المعلومات في قاعدة البيانات)


السؤال الاول:
ما الفرق بين:

أ‌- "أو","و" للمستخدمين في ربط الشروط ؟
أو: تستخدم لعرض السجلات التي تحقق احد الشروط المطلوبة للتصفية.
و: لعرض السجلات التي تحقق الشروط المجتمعة.

ب-البحث والتصفية ؟
البحث: إيجاد سجل أو مجموعة سجلات اعتمادا على معرفة بيانات احد الحقول.
التصفية: عرض مجموعة من السجلات التي تحقق شرطا معينا.

ب‌-أنواع المطابقة المستخدمة في البحث ؟
أي جزء من الحقل : البحث عن كلمة بغض النظر عن الجزء الذي وردت فيه بيانات الحقل.
بداية الحقل: تكون الكلمة في بداية الحقل.
د- التصفية والاستعلام؟
التصفية: ناتج التصفية لا يمكن حفظه باسم مستقل ، كما أن خطواتها تختلف عن الاستعلام ، ولا يمكن التحكم في عدد الحقول ، ولا يمكن تنفيذها إلا على جدول واحد.
الاستعلام:يمكن حفظ كل استعلام باسم مستقل ، كما أن خطوات تنفيذ الاستعلام تختلف عن التصفية كما يمكن التحكم في عدد الحقول واستخدام اكسر من جدول.

السؤال الثاني:
اكتب المعادلة المستخدمة لعرض المعلومات الخاصة فقط بالطالبين احمد وموسى؟
1. شغل عامل التصفية.
2. اكتب اسم "احمد " في حقل اسم الطالب.
3. انقر زر "أو".
4.اكتب الاسم"موسى" في حقل اسم الطالب.
5. انقر أداة التصفية.

ليست هناك تعليقات: